القائمة الرئيسية

الصفحات

العاب جديدة

تعرف علي تاريخ سباق السيارات وأنواع السيارات المخصصة للسباقات

يشتمل عالم الرّياضة على الكثير من الرّياضات والسباقات المتنوعة، وتُعدّ رياضة السيارات من الرّياضات التي لها متابعة ومشاهدة جيدة على مستوى العالم، وهي تتميز بالإثارة والمتعة والتّشويق؛ فسباق السيارات جزء من سباق العربات الذي يندرج تحته سباق الدّراجات النّاريّة والهوائيّة، وسباق الزّوارق، وسباق الشاحنات.

 

سباق السيارات
سباق السيارات

تاريخ سباق السيارات

يعود تاريخ سباق السيارات إلى عام ألف وثمانمائة وأربعة وتسعين، حيث أُقيم أول سباق من نوعه في فرنسا، إذ انطلق من مدينة باريس إلى مدينة بوردو الفرنسيّة، ولم يكن هنالك أي حلبات منظمة للمسابقة حينها، بل حدثت على الطريق السريع، أو ما يسمى بالطريق العام بين المدينتين.

وفي عام ألف وثمانمائة وسبعة وتسعين نُظّمَ أول سباق للسيارات في مضمار أو ما يُسمى بحلبة السباق في مدينة نيس الفرنسية، وبدأ اعتماد السيارات الفائزة في سباقات السيارات بالتطور من السيارة التي تعبر الطريق بسرعة قصوى إلى السيارة التي تتفوق بالسرعة والقيادة والسيطرة الآمنة. بعد ذلك انتشرت هذه الرياضة إلى باقي دول العالم، حيث لاقت استحساناً كبيراً.

اشتُهرت إنجلترا بهذه الرياضة، حيث أقيم أول سباق فيها عام ألف وتسعمئة وثلاثة على طريق ميلووكي مايل السريع المشهور بمنعطفاته الحادة، ويُذكر أنّ مضمار السباق بلغ طوله ثلاث كيلومترات، حيث أقيم على أرضية من الإسمنت وتخللته العديد من المنعطفات الحادة.

وشهد العام نفسه أيضًا سباق سيارات في الولايات المتحدة، عندما فاز فرانك دوريا بسباق طوله 54 ميلًا من شيكاغو إلى وكغن ثم عاد مرة أخرى، وتبعتها سباقات أخرى.

أصبحت سباقات الشوارع أو السباقات حول المنازل ذات شعبية متزايدة في سباق السيارات، إذ يجري مثل هذا السباق على مسار مؤقت في شوارع المدينة. وأشهر سباقات الشوارع هو ذلك الذي يقام سنويًا في موناكو. ولقد أُجريت سباقات الشوارع أيضاً في مدن مثل برمنجهام في إنجلترا ومونتريال في كندا.

أطول مضمار لسباق السيارات في العالم

إنّ أطول مضمار لسباق السيّارات حالياً موجود في ألمانيا تحديداً في نوربورغ القريبة من الحدود البلجيكية وهي من أشهر مناطق السباق حول العالم، لكن قريباً سيتم افتتاح مضمار سباق أكبر في الولايات المتحدة الأمريكيّة في الغرب من مدينة لاس فيغاس وسط الصحراء.

ويعد مضمار أو حلبة نوربورغ هي مكان مخصص لسباق السيّارات بالقرب من مدينة نوربورغ في ولاية رايلاند الألمانية، تقع على بعد حوالي 70كم جنوب مدينة كولونيا، وفيها يقع مضمار جراند بريكس الحديث الذي تمّ انشاؤه سنة 1984م، ويأخذ المسار الأطول للمضمار طولاً إجمالياً 28.3 كيلومتراً وهو ما تمّ بناؤه قديماً في عشرينيات القرن الماضي.

وتوجد بمحاذاة مضمار سباق السيارات مناطق خاصة تسمى ورش الإصلاح، كراج متنقل حيث يتوقف السائقون لتزويد سياراتهم بالوقود أثناء السباق. كما يمكن أن يقوم فريق في ورش الإصلاح بتغيير الإطارات، وإجراء الإصلاحات اليسيرة. وعادة ما يستغرق التوقف في ورش الإصلاح ثواني لعمل اللازم، حيث يمكن أن يسبب التأخير في ورش الإصلاح خسارة السائق للسباق. وتُعدُّ فرق ورش الإصلاح جزءًا من عدد كبير من فرق السباق المهنية. وتشتمل مثل هذه الفرق أيضًا على مصممي السيارات وصانعيها، ومهندسيها، ومسجلي الوقت وكذلك أصحاب السيارات والسائقين أنفسهم.

أنواع السيارات المخصصة لسباق السيارات

وترجع الشعبية الكبيرة لسباق السيارات إلى التنوع الكبير في سيارات السباق وإلى نوعية سباقات السيارات. وتتراوح أحجام السيارات بين سيارات صغيرة، مثل السيارات المصغَّرة المكشوفة التي كانت تسمى في الماضي جوكارت، وسيارات السباق المقفلة. ويمكن تقسيم جميع سيارات السباق إلى مجموعتين رئيسيتين هما:
 
سيارات الإنتاج وتشمل السيارات المصنوعة أصلاً للركاب بعد تحويلها إلى سيارات للسباق.  
 
السيارات التي صُنِعت خصيصًا للسباق معظمها غير مصمَّم لنقل الركاب. 

 وتتراوح سباقات السيارات ما بين سباقات السرعة القصوى وهي لمسافة 400م وتستغرق ثوان محدودة، والسباقات ذات المسافات الكبيرة التي تدوم عدة أسابيع.

إجراءات الأمان في سباق السيارات

سباق السيارات رياضة بالغة الخطورة لذلك اتخذ المسؤولين الكثير من الخطوات على مر السنين لجعل هذا السباق آمنا بقدر الإمكان لكل من المشجعين والسائقين :
 
القضبان الواقية القوية، والسياجات الكثيفة تحمي المشجعين من السيارات التي يفلت زمام التحكم فيها. 
 
تُعتبر خوذة السباق أهم معدات الأمان بالنسبة للسائق ومثل هذه الخوذة لها غلاف خارجي صلب مصنوع من الزجاج الليفي أو الألياف الكربونية، ومبطنة بوسادة من مادة رغوية. 
 
لابد أن يرتدي السائقون أيضًا ملابس مقاومة للاشتعال تغطي الجسم بأكمله من الرأس إلى القدم، بما في ذلك وقاء خاص للوجه حيث إن هناك احتمالات كبيرة بوقوع حريق إذا تحطمت السيارة.
 
وتُعتبر أحزمة الجذْع والكتف من أجهزة الأمان المثالية في سيارات السباق. وتحتوي كل سيارة أيضًا على بنية داخلية تساعد على وقاية الجزء العلويّ من جسم السائق إذا ما انقلبت السيارة.
 
سيارة السباق ذات المقصورة المكشوفة ـفهي مزودة بقضيب الدَّحْرجة، وهو قضيب معدني على شكل قبة مقوَّسة فوق رأس السائق. وللسيارة ذات السقف جهاز يسمى قفص الدحرجة وهو هيكل مصنوع من أنابيب الفولاذ التي تمنع سقف السيارة المقلوبة من الانهيار.
 
تحمل سيارة السباق الوقود في خلية وقود مقاومة للتسرُّب موضوعة داخل خزان وقود من المعدن أو البلاستيك. وتتكون خلية الوقود من كيس شبه مطاطي قوي ممتلئ بمادة إسفنجية. وتمتص خلايا المادة الإسفنجية الوقود.
 
تزوّد الكثير من حلبات السباق بتسهيلات طبية لتوفير العلاج العاجل للسائقين المصابين في حالة ارتطامهم. وفي بعض الأحيان، تحمل الطائرات المروحية السائقين المصابين إلى المستشفيات القريبة.

منظمات سباق السيارات

ينظم الاتحاد الدولي للسيارات سباقات السيارات المنتظمة في حوالي تسعين دولة في جميع أنحاء العالم. ويُوجد المركز الرئيسي للاتحاد الدولي للسيارات في باريس، ويمثل اتحاد صناع الفئة الأولى صانعي السيارات في سباق الجائزة الكبرى للسيارات وتوجد هيئات وطنية تنظم سباقات السيارات في دول مختلفة فعلى سبيل المثال، يُعْتبر الاتحاد الملكي لسباق السيارات الهيئة المنظمة لسباق السيارات في بريطانيا.

أنواع سباقات السيارات

1- سباق سيارات الفورمولا 1
 
يعتبر سباق سيارات الفورمولا 1الذي يطلق عليه لقب سباق سيارات الجائزة الكبرى هو الأسرع، ومن بين الأقوى في عالم سباق السيارات الاحترافية، فسباق سيارات الفورمولا1 الذي تم انطلاقة للمرة الأولى تحت تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات، يتضمن سلسلة من السباقات التي يطلق عليها اسم الجوائز الكبرى، والتي تقام داخل الحلبات في العديد من دول العالم، والتي من بينها حلبة البحرين الشهيرة، ويعد هذا النوع من سباق السيارات الأكثر تكلفة، كما أنه من بين أضخم أنواع سباق السيارات من حيث العائدات والأرباح المادية سواء بالنسبة للسائقين أو صانعي السيارات.

2- سباق سيارات رالي داكار
 
يعتبره الكثيرون أقوى سباق سيارات في تاريخ البشرية بسبب احتياجه إلى لياقة بدنية كبيرة وحضور بدني وذهني مثالي، وقدرات كبيرة على تحمل الصعوبات التي تتعلق بالقيادة على تضاريس جغرافية غاية في الصعوبة والخطورة؛ حيث لا وجود للطرق الممهدة في سباق سيارات رالي داكار فكل السائقين يختبرون قدراتهم على القيادة في الأجواء الجوية الحارقة والمتغيرة، وعلى طرق طينية وجبال صخرية وكثبان رملية.

3- سباق سيارات ناسكار
 
منذ عام 1978 وسباق سيارات ناسكار يستحوذ على قلوب وعقول الكثيرين من عشاق رياضة المحركات داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها، فسباق السيارات التي تعتبر كراج متنقل من ضمن الأكثر إثارة والأخطر على مستوى العالم، فعلى الرغم من أنه يقام داخل حلبات خاصة؛ لأن السيارات المشاركة في هذا النوع من سباق السيارات داخل حلبة السباق البيضاوية، والتي تنحصر بين السيارات الأمريكية الأشهر، وهي دودج وشيفروليه وفورد تصل سرعتها إلى نحو 300 كم/ساعة، ويستلزم هذا النوع من سباق السيارات قدرة تحمل غير عادية، ففي بعض الأحيان قد يمتد إلى 4 ساعات.

4- سباق سيارات لومان 24
 
يعتبر سباق سيارات لومان 24 هو الأقدم في التاريخ، فلقد تم الإعلان عن أول سباق سيارات لومان 24 عام 1923 في فرنسا بحيث تتلخص شروطه في محاولة جميع الفرق المشاركة المحافظة على السرعة المستمرة أثناء القيادة على مدار 24 مع عدم تكبد أي أضرار أو أعطال ميكانيكية في السيارات المشاركة.
 
5- سباق سيارات أنديانا بولس500
 
هو أسرع أحد أهم أنواع سباق السيارات داخل الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الدقة، كما يعتبر سباق سيارات أنديانا بولس 500 الذي تم تدشينه للمرة الأولى عام 1911 من بين أخطر أنواع سباق السيارات، فالسيارات المستخدمة في سباق سيارات أنديانا بولس 500 من نوع إندي كار التي تعد من أسرع أنواع سباق السيارات بشكل عام.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق