القائمة الرئيسية

الصفحات

العاب جديدة

التسويق باستخدام واتس آب أكثر فعالية مما تعتقد

استخدام تطبيق واتس آب للمراسلات الفورية أصبح عادة يومية لا غني عنها، فالجميع يستخدم التطبيق الشهير إجراء المحادثات السريعة والمطولة بشكل شبه مستمر, الانتشار الكبير للتطبيق جعل منه واحد من أنجح الأدوات المستخدمة في التسويق والتواصل مع العملاء، فسهولة عملية التواصل ساعدت بشكل كبير علي زيادة النشاط على التطبيق، فلن تنتظر طويلاً حتى يهتم المستلم ويقرأ رسالتك التي أرسلتها له عن طريق واتساب.

WhatsApp Business
أداة إنشاء رابط واتساب مباشر

أيضاً لا ننسي أن تطبيق واتساب يحظى بنمو كبير ومتزايد حيث تم الإعلان عن تجاوز التطبيق الـ 2 مليار مستخدم في آخر إحصائية عام 2020، وهو رقم ضخم جداً بالمقارنة بأي تطبيق رسائل فورية أخر.

إن كنت تسوق لمنتجات أو خدمات تقوم بتقديمها لزبائنك بطريقة إليكترونية، فأنت بالطبع تود الوصول إلى أسهل الطرق لك ولزبائنك أيضًا بالطبع، وبالتأكيد لن تجد أسهل من استخدام الرسائل الفورية عن طريق واتساب للتواصل مع عملائك، فعملية التواصل لن تحتاج إلى تكلفة إضافية أو حتى شرح للمستخدم لأنه بالتأكيد إذا كان مستخدم لتطبيق واتساب، فهو يعرف بأساسيات التواصل عبر الإنترنت ولن تبذل معه أي مجهود يذكر.

كما بادرت شركة فيسبوك، والمسئولة عن تطوير التطبيق بإطلاق نسخة من التطبيق مخصصة لأصحاب الأعمال، وأطلقت على هذه النسخة "واتساب للأعمال" أو "WhatsApp Business" وأهتمت الشركة بإضافة الميزات التي تساعد أصحاب الأعمال والمسوقين على استخدام منصة واتس آب الاستخدام الأمثل في تحقيق أقصي استفادة لأعمالهم الخاصة.

استخدم واتساب للأعمال (WhatsApp Business)

قد بينّا سابقًا أهمية تسهيل عملية التواصل بينك وبين عملاءك، واهتمام شركة واتساب بتقديم نسخة متطورة من تطبيق متخصصة في الاستخدام في الأعمال وعملية التسويق.

بالطبع لازال يمكنك استخدام تطبيق واتساب التقليدي (الشخصي) في القيام بنفس عمليات التواصل مع زبائنك، ولكننا ننصح باستخدام واتساب للأعمال لعدة أسباب:

· يتيح لك إنشاء ملف شخصي يحتوي على معلومات أكثر عن طبيعة عملك أو شركتك

· إنشاء قائمة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها مؤسستك (Catalog) وإضافة تفاصيل أكثر عنها وعن الأسعار الخاصة بها

· تجهيز ردود سريعة لتسهيل عملية الرد بالرسائل التي تعتاد الرد بها دوماً

· استخدام الردود الآلية على العملاء عندما تكون غير متاحاً مما يعني تقليل احتمالية فقدان العملاء

· ربط صفحة فيسبوك وإنستغرام الخاصة بمؤسستك مع حسابك على واتساب

· كما يوجد الكثير من الميزات الأخرى والتي من شأنها مساعدتك في عملية إدارة أعمالك وتواصلك مع عملاءك مثل عرض
 إحصائيات الرسائل والعملاء، وتقسيم فئات الزبائن لتعطي الزبائن الأكثر أهمية تحت تصنيفات تسهل الوصول إليهم والمزيد.

أقصي استفادة من استخدام واتساب بزنس

يتيح لك واتساب بزنس استخدام رقم آخر مختلف عن رقمك الشخصي على نفس الهاتف، كما صرحت واتساب انه يمكنك استخدام رقم الهاتف الأرضي في إنشاء حساب، ويتم ذلك عن طريق عمل مكالمة صوتية لتأكيد ملكية رقم الهاتف.

مما يعني أن أكبر استفادة من استخدام واتساب بزنس تكمن في إمكانية استخدام حسابين مختلفين من واتساب على نفس الهاتف بطريقة مشروعة، ولكن هذا ليس هدفنا بالتأكيد من هذه المقالة.

أنشئ ملف شخصي غني بالمعلومات عن عملك

بمجرد تثبيت وربط رقم هاتفك بحساب واتساب بيزنس أو تحويل حسابك الحالي الي حساب للأعمال، عليك الدخول الي "أدوات الأعمال" داخل التطبيق والبدء في إنشاء ملف شخصي جديد.

حاول أن تحدد نوع النشاط الذي تقوم به جيدًا بالإضافة إلى تقديم أي بيانات أخري من المحتمل أن يبحث عنها العميل قبل البدء في مراسلتك.

حدد مواعيد العمل الرسمية بدقة كبيرة والتي تكون متاحا للتواصل فيها بالتأكيد، مع تحديد يوم العطلة والطريقة التي يمكن لعملائك الوصول إليك فيها سواء كانت على أرض الواقع أو إلكترونياً.

استخدم نسخة الويب بدلاً من استخدام الهاتف

يتيح لك تطبيق واتساب بزنس إمكانية استخدام الخدمة عن طريق الويب كما هو الحال مع استخدام واتساب الشخصي، ويمكنك ذلك عن طريق الدخول إلى رابط تطبيق الويب web.whatsapp.com  ومسح الرمز بواسطة كاميرا الهاتف.

يعد استخدام الحاسوب أكثر فعالية وإنتاجية من استخدام الهاتف، سواء في سرعة الكتابة أو في إمكانية القيام بمهام متعددة، لذلك استخدم دائماً الحاسوب في عملية الاتصال بواتساب.

أنشئ رابط مباشر لرقمك على واتساب

قم بإنشاء رابط مباشر للاتصال عن طريق واتساب، لا تقم بمشاركة مجرد رقمك فقط مع العملاء؛ فعملية تسجيل الرقم للبدء بالمحادثة منفرة للعملاء وتضيع فرص كبيرة لاحتمالية تواصل العميل معك.

يمكنك تحويل رقم واتساب إلى رابط مباشر عن طريق أداة إنشاء رابط واتساب مباشر من موقع متصل، أو في حالة كنت تستخدم واتساب بزنس يمكنك ذلك عن طريق الدخول على "أدوات الأعمال" ثم اختيار رابط قصير ومشاركته.

بعد إنشاء الرابط يمكنك مشاركته مع عملاءك على منصات التواصل، أو عن طريق إضافته كرمز QR ولصقه على المنتجات أو بأي طريقة أخري ليتمكن بها العميل من بدء محادثة مباشرة معك.

قم بتفعيل الردود الآلية ورسائل الترحيب

تساهم خدمة الردود الآلية في تقليص الوقت المستغرق في الرد، مع هذا فأنه يجب عليك دائماً تقليص وقت الرد وألا يتعدى في أسوء الأحوال الـ 24 ساعة.

أنشئ معرض أعمال (Catalog) لمنتجاتك

توفر هذه الميزة الكثير من الوقت على عملاءك في حال كان يريدون السؤال عن مواصفات أو سعر منتج معين لديك، كما يمكنهم الإشارة إلي المنتج داخل المحادثة مما يوفر الكثير أثناء عملية البيع.

أخيرًا.. التجارة الإلكترونية هي التطور الطبيعي للتجارة التقليدية، ومع انتشار الإنترنت والهواتف الذكية، أصبحت عمليات البيع أكثر سهولة عن ذي قبل، لذلك قم بمواكبة التطور وبادر باستخدام التكنولوجيا في إدارة أعمالك حتى لا تجد نفسك خارج المنافسة.

reaction:

تعليقات